اخبارسوريا : صحيفة بريطانية: نظام الأسد فى طريقه إلى الانهيار

أوضحت صحيفة "فايننشيال تايمز" البريطانية أن نظام الرئيس السوري "بشار اللأسد" في طريقه إلى الانهيار بالرغم من تكثيف قواته للحملات العسكرية في أنحاء البلاد.
وذكرت الصحيفة نقلًا عن "رياض حجاب" رئيس الوزراء السوري السابق الذي انشق عن ولاية الأسد وفر بعيدًا مع أسرته الأسبوع الماضي قوله "إن النظام السوري لم يعد يسيطر على أكثر من 30% من الأراضي السورية، وأؤكد لكافة جموع المعارضة السورية بل العالم من واقع خبرتي ومنصبي السابق أن النظام ينهار بالفعل معنويًا وماديًا واقتصاديًا بل وصل الانهيار إلى الجيش نفسه بين صفوفه.
" وقالت الصحيفة إن تصريحات السيد "حجاب" أتت طمأنة للعالم في الوقت الذي دفعت فيه الدول العربية إلى تعميق عزلة الأسد داخل العالم الإسلامي وتأييد الإطاحة به وعقد قمة أمس الثلاثاء لبحث القضية السورية والأزمة المتفاقمة هناك وتعليق عضوية سوريا حتى تؤول البلاد إلى الديمقراطية المأمولة والحرية المنشودة.
وأشارت الصحيفة إلى أن الجيش السوري الحر وقوات المتمردين كثفوا ضغوطاتهم على "الأسد" وزادوا من هجماتهم في معركتهم ضد القوات السورية في مدينتي دمشق وحلب حتى تنكسر شوكة النظام السوري نهائيا.
وأضافت الصحيفة أن الانتفاضة السورية التي اندلعت منذ أكثر من 17 شهرًا تحولت إلى صراع مرير بين القوى السنية الخليجية والتي تدعم المعارضة بالمال والسلاح للإطاحة بالديكتاتور "بشار الأسد" وبين إيران وحزب الله الشيعيين اللذان يقدمان الدعم الكافي إلى النظام السوري المستبد، مؤكدة أن انهيار الحكومة السورية وسيلة فعالة لتقويض إيران والحد من نفوذها في العالم العربي.
وتابعت الصحيفة لتقول أنه بالرغم من تصاعد التوترات بين إيران والمملكة العربية السعودية إلا أن الرئيس الإيراني "محمود أحمدي نجاد" حضر قمة منظمة المؤتمر الإسلامي أمس الثلاثاء في مدينة مكة المكرمة التي سعت إلى إزالة قبضة الأسد من السلطة في سوريا.
 


موضوعات متعلقة

الأكثر مشاهدة فى هذا القسم

الكلمات المفتاحية

اخبارسوريا صحيفة بريطانية نظام الأسد فى طريقه إلى الانهيار - اخبار العالم اليوم - مصر - بشار الاسد - سوريا - دمشقاخبار العالم اليوم

تعليقات الزوار ()

ناقشني